مدونة تهتم بكل ما هو جديد في عالم المطبخ .. وتقدم لكم أفضل الطرق لإعداد الوجبات المفضلة لديكم لتضمن لكم مذاق رائع.بالاضافه الى معلومات قيمه تهمك.

السبت، 10 نوفمبر 2018

سلطة البروكلى تساعد على صحة الكبد



يلعب الكبد دوراً رئيسياً في تخليص الجسم من السموم، وله أدوار عديدة أخرى كتخزين السكر وتكسير الدهون و لابد من المحافظة عليه سالماً،
أ - " تعرف على الادوار السليبه لصحة الكبد "

أولا يجب عليك المحاوله من تقلل تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة كالبرجر والبطاطس المقلية  فتناول الأغذية التي تحتوي دهوناً مشبعة بنسب كبيرة قد تؤدي لعدم قيام الكبد بوظائفه على النحو الجيد.
ومع الوقت يمكن أن تؤدي إلى التهاب وحدوث ما يعرف بتليف الكبد، لذا من الضروري الاعتدال في تناول تلك الوجبات .

الأكثار من تناول السكريات

من وظائف الكبد  تحويل السكر الزائد في الجسم إلى دهون، فالإكثار من تناول الحلويات والأغذية الغنية بالسكريات قد يؤثر سلباً على صحة الكبد.

كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى تصنيع  وتخزين المزيد من الدهون بالكبد، وتراكم  الدهون التى تؤدي إلى الإصابة " بمرض الكبد الدهني ".

 التحكم في كمية الملح المستخدم في الطبخ.

 يجب عليك ضبط كمية الملح التي تستهلكها وأيضا التقليل من اللحوم المقدده و استبدال الخضار المعلبة بالخضوات الطازجة ،

حيث تشيرالأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم يؤدي إلى حدوث تليف في الكبد،

تناول المشروبات الكحوليه

الإفراط في تناولا المشروبات الكحوليه يؤدي إلى تليف الكبد، فيجب الاعتدال في تناولها أو اللابتعاد عنها نهائى أفضل لك ولصحة كبدك،

ب -  " أغذية تلعب دوراً إيجابياً لصحة الكبد "

سلطة البروكلى
البروكلي يلعب دورا إيجابيا وأساسي للحفاظ على صحة الكبد، الذي  يحميك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي . والذي يعرف أيضاً بأسم تدهن الكبد.

سلطة البروكلى



وإن كنت لا تحب أن تتناوله مطبوخاً ضمن وجباتك اليوميه 
فيمكن سلقه قليلاً في الماء أو على البخار ويضاف إليه بعض الثوم والخل أو عصير الليمون، وتناوله كسلطة أو كطبق جانبي. ويضاف ايضا الى طبق السلطه الخضراء

"الشوفان"

أيضا يعتبر الشوفان " "Oatmeal" أحد الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد الكبد على أن يقوم بوظائفه بأكمل وجه، ويعد من أفضل الأغذية التي يمكن للشخص أن يبدأ يومه بها، كما أشارت الأبحاث أن الشوفان يساعد على التخلص من بعض الدهون الزائدة (في منطقة البطن) مما يساعد في الوقاية من أمراض الكبد.

"Oatmeal"

 المكسرات عموماً

اللوز من المكسرات التى تحتوى على مصادر لفيتامين E والذي يعد أحد المواد الهامة للوقاية من أمراض الكبد الدهنية.

شرب الماء


يعد شرب الماء واحده من أهم الأشياء التي يمكن أن تقوم بها للحفاظ على صحة كبدك و الحصول على وزن مثالي، فإعتمادك على شرب الماء بدلاً من المياه الغازية وغيرها من العصائر المعلبة سيقلل كثيرا من نسبة السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك يومياً.

تناول الشاى الاخضر


يعد الشاي الأخضر من المشروبات التى تحافظ على الكبد من الإصابة بالسرطان حيث إنه مليء بمضادات الأكسدة التي تمسى ”Catechins“.
 "الشاي الساخن يحوي مضادات الأكسدة بنسب أكثر بكثير من تلك الموجودة في الشاي المثلج" .

تناول فنجان من القهوه

 أن تناول  2:3 فنجان من القهوة يومياً قد يحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن شرب الكحول أو اتباع نظام غذائي غير صحي.
حيث  تشير بعض الأبحاث لإن القهوه   تحمي الكبد من الإصابة بالسرطان.

التوت الأزرق
التوت الأزرق

يعد التوت الازرق من المصادر التى تحتوى على البوليفينول وأيضا الشوكولاته  الداكنه والخوخ والزيتون الذي يحمي الكبد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي غالباً ما يؤدى الى السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.

ليست هناك تعليقات: