مدونة تهتم بكل ما هو جديد في عالم المطبخ .. وتقدم لكم أفضل الطرق لإعداد الوجبات المفضلة لديكم لتضمن لكم مذاق رائع.بالاضافه الى معلومات قيمه تهمك.

الجمعة، 15 نوفمبر 2019

أضرار المكملات الغذائيه والاثار المترتبه عليها!


أضرار المكملات  الغذائيه


أضرار المكملات  الغذائيه والاثار المترتبه عليها!

يتخذ البعض بطرق الخطأ استخدام المكملا الغذائيه بهدف كتبير العضلات  فى أستخدامها دون الرجوع لإستشارات طبيه معتمدين فى ذلك على كثرة الدعاية حول فوائدها المحتملة ، إلا أن هناك  عدم وعى كامل  بآثارها الضارة والمحتمل حدوثها.

أضرار أستخدام المكملات الغذائيه

طبقا لدراسه نشرت بمجلة نيوإنجلند الطبية أن المكملات الغذائية تشتمل على مركب الـ"فينبوسيتين" vinpocetine، وهومادة كيميائية مشتقة من الـ"فينكامين"، هو مركب شبه قلوي يتواجد بشكل طبيعي في بذور الفوكانيا.
يساعد تعاطي هذه المادة على تحسين عملية الأيض في المخ عن طريق تعزيز تدفق الدم والأكسجين إلى المخ كمادة كيميائية، حيث يتناول البعض هذه المكملات الغذائية المختلفة دون أستشارات طبيه.

وخلال هذه الدراسه  والتى استغرقت ما يقرب من  10 سنوات ، من قبل باحثون على  63 حالة  طوارئ في المستشفيات الامريكيه بأن تناول المكملات الغذائية.  بهدف أنها تساعد على تخفيف الوزن أوتعزيز الذاكرة ونمو وتكبير العضلات وذيادة القدرة الجنسيه.
تسبب الاصابه بالضعف الجنسي لمنتج واحد للنساء، وأن الرجال أكثر عرضة للاصابه بذلك نتيجة للآثار السلبية أجراء تناول هذه المنتجات  بهدف التنشيط الجنسي وبناء الجسم. 

يجب معرفة الجرعة المناسبة لتناول المكمل الغذائيّ قبل بدء إستخدامه، لأنّ  تناولها بكميات كبيره تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة، 

المكملات الغذائيه تؤدي للإصابة بالتسمم

عند تناول مكملات الغذائيه بشكلٍ أكبر من المسموح بها. قد تختلف أعراض التسممّ بإختلاف الفيتامين، نجد أن  فيتامين (أ) قد يُسبب أعراض مثل، الصداع، الدوار، الغثيان، جفاف الجلد، فقدان الشهية. أما فيتامين (د) قد يُسبب الإمساك، وأرتباك فى المعده، قلة الشهية،حالات الغثيان، والتقيؤ، إضطرابات ضربات القلب، حصوات بالكلى. ويكون ذلك عند تناولها لفترة طويلة، فمثلاً بعض أنواع الأعشاب يمكن أنّ تُسبب تلف أوالتهاب في الكبد. 

قد يهمل الطبيب أيضا سؤال المريض عن سلبيات أستخدام المكملات الغذائية ، ودون الاشاره الى ظهور أى علامات أوأعراض قد يتعرض لها المريض قد تكون مرتبطة بهذه المنتجات لتوخى الحظر من تناولها والتوقف عن تناولها والرجوع الى الطيبب مره أخرى.

فوائد المكملات الغذائيه وأضرارها

لا شك أن بعض المكملات الغذائية  تحتوي على مكونات نشطة ، يمكن أيضا أن تسبب  تأثيرات غير مرغوب فيها ،

أعراض جسديه  للمكملات الغذائيه تتمثل فى ألاتى :-

أرتفاع ضغط الدم والكولسترول - الاصابه بأمراض القلب - تساقط الشعر وظهور الصلع المبكر - ظهور حب الشباب - اورام الكبد  - وتجلط الدم.

مشاكل نفسيه ألاصابة بالاكتئاب - السلوك عدوانى - الهلوسه

وتصاب بعض الاناث بظهور شعر بمنطقة الذقن وزيادته بالجسم ، تضخم فى الصوت ،اضربات فى الدوره الشهريه وعدم إنتظامها ،ذيادة الشهيه ،تضخم أعضائها التناسليه.

الوقايه

يجب  دائمًا  قراءة أي ملصقات مرفقة مع العبوة. أطلب من الصيدلي أو طبيبك أو الممرض مراجعة كل ما تحتاجه للتأكد من أن المكملات الغذائية لن تتسبب فى حدوث آثار ضارة ، سواء بمفردها أو بالاشتراك  فى تناولها مع أدوية أخرى بانتظام أو بدون وصفة طبية. إذا ظهرت عليك أعراض تتعلق بعد تناول مكمل غذائي ، فتوقف عن تناوله وإتصل بطبيبك.


ليست هناك تعليقات: