مدونة تهتم بكل ما هو جديد في عالم المطبخ .. وتقدم لكم أفضل الطرق لإعداد الوجبات المفضلة لديكم لتضمن لكم مذاق رائع.بالاضافه الى معلومات قيمه تهمك.

الخميس، 23 يناير 2020

خمسة طرق للوقايه من الاصابة بمرض الغدة الدرقية


علامات وأعراض مرض الغدة الدرقية


علامات وأعراض مرض الغدة الدرقية


ما الذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم الغدة الدرقية؟
يؤدى التعب الشديد أو زيادة الوزن الزائد الى الاصابه بالغدة الدرقيه، هناك احتمال أن تكون مصاباً بمشكلات في الغدة الدرقية. هذه مجرد أمثلة قليلة من الأعراض العديدة التي قد يوجهها الانسان عند قصور الغدة الدرقية،

الغدة الدرقية:-

هي غدة صغيرة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من الرقبة. و تنتج الخلايا المناعية بروتينات تسمى الأجسام المضادة التي تلتقط وتُحيّد المواد اللازمة لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. وقد يؤدي انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى حدوث أعراض كبيره محتملة.

علامات وأعراض مرض الغدة الدرقيه:-

قد تكون أعراض المرض في البداية خفيفة وتصعب ملاحظتها. ولكن مع مرور الوقت، تصبح واضحة أكثر . بشكل فعال، و المرض الغدة الدرقيه يعمل هنا على تدمير بطيء و تدريجي للغدة الدرقية. ومع ذلك، قد تكون هناك فترات متقطعة تتغير خلالها الأعراض حيث يبدوأن الغدة الدرقية تستعيد وظائفها، حتى أنه قد يحدث فرط نشاط مؤقت في الغدة الدرقية.

التعب والخمول

زيادة الوزن دون مبرر
انتفاخ الوجه
الأرق
النسيان
القلق والاكتئاب
ارتفاع ضغط الدم
فترات التعرق، والتهيج
إلتهاب الحلق
توسع اللسان
صعوبة البلع
تورم الجزء الأمامي من الرقبة
حب الشباب
الطفح الجلدي
الصداع
الانتفاخ
الإمساك
شحوب وجفاف البشرة
هشاشة الأظافر
تساقط الشعر
زيادة الحساسية للبرد
آلام وتصلب المفاصل
تشنجات العضلات
تصلب وضعف العضلات
زيادة الكوليسترول
العقم عند النساء
نزيف الحيض المفرط أو المطوّل

ما الذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم الغدة الدرقية؟

في حين أن السبب غير معروف بالتحديد، إلا أن العوامل الوراثية تبدو أنها تؤدي دوراً في الإصابة بمرض الغدة الدرقيه. يمكن أن يساهم أيضاً مزيج من العوامل مثل العمر والجنس واضطرابات المناعة الذاتية أو الغدد الصماء الأخرى. رغم أنه لا يوجد الكثير مما يمكنك عمله لتغيير جيناتك، إلا أن هناك إجراءات يمكنك اتخاذها للتخلص من المسببات المحتملة للإصابة بالمناعة الذاتية. هذا هام للحد من التهاب الغدة الدرقية اليك اتباع الاتى:- 

 طرق للحد من مرض الغدة الدرقيه طبيعياً


يصاب الانسان بمرض الغدة الدرقيه لوجود خلل في جهازك المناعي. إذا تم تحديد العوامل المسؤولة عن المناعة الذاتية، يمكن كبح المرض بشكل طبيعي عن طريق التخلص من تلك العوامل.
1. نقص التغذية
هناك العديد من العناصرالغذائية الضرورية للوظيفة الطبيعية لجهاز المناعة والغدة الدرقية. فعند نقص هذه العناصر، تجعل الانسان أكثرعرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية .
 يظل هرمون الغدة الدرقية غير نشط وقد تظهر أعراض المرض.
عند اختيار مكملات الحديد
. إذا كنت تتناول دواءً للغدة الدرقية، لا تتناول مكملاً من الحديد خلال ساعتين من تناوله، لأن الحديد قد يؤثر على امتصاص الدواء.
يمكن أيضاً زيادة مستويات الحديد من خلال زيادة  الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والفول والخضار  الخضراء الداكنة، والخضروات الورقية. لكن ضع في اعتبارك أن الحديد من المصادر النباتية لا يمكن امتصاصه مثله مثل  المصادر الحيوانية.

2. قلل تناول الأطعمة المسببة للالتهابات

الهدف من خطة علاج هاشيموتو هو تقليل كمية الالتهابات في الجسم. لذا من المنطقي حذف تلك الأطعمة من نظامك الغذائي الذي قد تسبب الالتهاب. الأطعمة التي قد يكون الشخص حساس لها تختلف من شخص إلى آخر، ولكن الأطعمة التالية عادة ما تكون أكثر تسبباً في الالتهابات:الجلوتينالسكرالدهون المشبعةالمحليات الصناعية أو المواد الحافظةفول الصويا والذرة وعباد الشمس وبذور القطن والزعفران والزيوت النباتية المختلطةيمكن لطبيبك طلب إجراء فحص دم لحساسية الطعام. يمكنك استخدام هذه المعلومات للابتعاد عن الأطعمة التي ثبت أنك حساس لهايجب الغاء فئة طعام واحدة من نظامك الغذائي لمدة ثلاثة أسابيع. ثم تضيف الغذاء مرة أخرى إلى نظامك الغذائي لمدة ثلاثة أيام، لتقييم رد فعلك. ابحث عن أي أعراض لحساسية الطعام مثل الانتفاخ أو التعب أو الصداع أو آلام المفاصل أو الاسهال أو الإمساك أو الأرق أو تغيرات الجلد.الغلوتينالذرةمنتجات الألبانالصوياالبيضالمكسراتالبقولياتالمحارالباذنجانيات (تشمل الخضروات الباذنجانية الشائعة الفلفل والبطاطا والطماطم والباذنجان)

٣ . تحسين صحة القناة الهضمية

حوالي 70-80٪ من خلايا الجهاز المناعي موجودة في القناة الهضمية. لذلك عند تحسين وظيفة القناة الهضمية، يمكنك تحسين وظيفة المناعة أيضاً.يعاني معظم مرضى الغدة من انخفاض مستويات حمض المعدة. الأمعاء لا تمتص العناصر الغذائية كذلك عندما تكون مستويات حمض المعدة منخفضة. تستطيع البكتيريا والميكروبات الأخرى البقاء بسهولة أكبر عندما تمر عبر المعدة في بيئة منخفضة الحموضة. هذا يتيح لها السيطرة على مكان آخر في الجسم والتسبب في العدوى.

٤ . تخفيف إجهاد الكظرية

عندما تكون تحت الضغط، تطلق الغدد الكظرية الكورتيزول، مما يشير إلى انخفاض في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. لذلك يجب أن تتضمن كل خطة علاج  المرض أنشطة الحد من الإجهاد مثل اليوغا أو التأمل أو تمارين التنفس.

٥ . تجنب السموم

هناك العديد من المواد الكيميائية السامة في البيئة يمكنها أن تلحق أضراراً بجسمك بعدة طرق - تسبب الالتهابات، وتثبط الهرمونات، وتزيد من خطر المناعة الذاتية. من الصعب تجنبها جميعاً. ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل تأثيرها على صحة الغدة الدرقية:تجنب المواد الكيميائية التي تثبط الهرمونات. ومن المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على نظام الغدد الصماء. والتى تشمل: الرصاص، الديوكسين، الأترازين، الفثالات، البركلورات، مثبطات الحريق (إثيرات ثنائي الفينيل متعدد البروم)، الزرنيخ، الزئبق، إثيرات الجليكول، المواد الكيميائية المشبعة بالفلورمبيدات الفوسفات العضوية، مركبات ثنائي الفينول استخدم منتجات العناية الشخصية النظيفة. تحتوي العديد من منتجات الوجه والجسم على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تثبط نظام الغدد الصماء (الهرمونية). يجب تجنبها.نظف الهواء حولك، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة صناعية.تجنب المواد البلاستيكية في الأدوات التي تلامس طعامك أو شرابك. البلاستيك . كن حذراً مع السلع المعلبة .

ليست هناك تعليقات: